ذ› ليلة الثلاثاء ذروة العواصف والأمطار الغزيرة  ذ› جنرال إسرائيلي يروي..كيف ينفذ قادة طائرات الإستطلاع قرار القتل ؟  ذ› الجيش السوري يسيطر على بلدة زبدين بالغوطة الشرقية  ذ› قوى الأمن الداخلي: منع مرور السيارات على طريق عيون السيمان حدث بعلبك  ذ› الامن الداخلي: طريق وطى الجوز حتى ساحة فاريا سالكة للسيارات الرباعية الدفع  ذ› "فاتح" بين يديّ "حزب الله"  ذ› أصحاب محطات تكرير المياه في الجنوب: سنطعن في قرار الإقفال  ذ› لمستخدمي الـ"واتس آب" WhatsApp اليكم هذه النصائح الـ7  ذ› المستقبل: مصادر أمنية في بنت جبيل تؤكد اقدام مجهولين على سرقة مبلغ يتجاوز 15مليون ليرة من بلدية حاريص والقوى الأمنية تفتح تحقيقا  ذ› "حزب الله" استقبل وفدًا من فصائل التحرير الفلسطينية في صور  ذ› بالفيديو.. غزال يتظاهر بأنه نفق وينجح بخداع ضبع  ذ› اليونيفيل الإيطالية تختتم دورة تعليم اللغة الإيطالية لضباط الجيش اللبناني.  ذ› خطبة الجمعة 28 محرم 1436ه للعلامة السيد محمد علي فضل الله في مدينة بنت جبيل  ذ› ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات في النبطية احتفلت بالاستقلال بحضور ممثل الامين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي  ذ› الإرهابي فضل شاكر: انتهت علاقتي بالأسير ونجلي لن يخوض بهذه الزبالة  ذ› تقرير مصور من احتفال جمعية رعاية الاطفال لذوي الحاجات الخاصة بعيد الاستقلال مع الجيش‏ اللبناني  ذ› ثانوية الفرح تبنين احيت عيد الاستقلال  ذ› ممثل وزير الصحة في افتتاح مؤتمر أطباء الدماغ: مستمرون بقضية الأمن الغذائي لأننا بذلك لا نحمي المواطن فقط بل سمعة بلدنا  ذ› وفاة عسكري وجرح 3 اخرين بتدهور سيارتهم في الهرمل  ذ› تعطل الملاحة في مرفأ صيدا بسبب الأمواج العاتية  

 

   

 


آ»

ليلى جابر - 11/10/2009م… - 5:27 ص | عدد القراء: 5071

مدينة النبطية التي احتضنت آل جابر

كانت جبال عامل وما زالت مركزاً لإلتقاﺀ السلالات البشرية المختلفة, فقد استقبلت موجات بشرية مهاجرة أو فاتحة، كنعانيين أو بابلين، فرس، يونان، أنباط وغيرهم, وعندما أفتتحت بــلادنــا على أيــدي المسلمين سنة 13 هجرية استقبلت هجرات عربية متعددة وامتزجت بسكان بلادنا القدامى.

برزت في جميع العصور عائلات عاملية شكلت قطب الــرحــى في مــخــتــلــف الــنــواحــي الــســيــاســيــة والــديــنــيــة والأدبـــيـــة والشعرية وغيرها. ويبدو أن آل جابر من ضمن هذه العائلات العربية التي وفدت إلــى هــذه المنطقة من خــلال عدة هجرات متتالية وقــد استوطنت في بلاد الشام وانتشرت من سورية إلى فلسطين إلى لبنان, وتشكل هذه العائلة قطباً اساسيا في هذه البلاد الثلاث.

ويعتبر البعض أن آل جابر هم في الأصل من سكان شرق اليمن (حضرموت) وتعتبر هذه القبيلة من القبائل الهمدانية التي لها حــضــورهــا ومكانتها, وتــعــد من القبائل الكبيرة من ناحية العدد والمساحة وقد سكنت في وادي بن علي وهو من اكثر الأودية انشراحا وأخصبها ارضا.

ولقبيلة الجوابر مواقف يشهد لها التاريخ حينما قاموا بمقاومة المستعمر البريطاني حتى ارغموه على استخدام الطائرات لضرب مواقعه لاول مرة في تاريخ بريطانيا كما قاموا بمساندة "ال كثير" في اقامة دولتهم مع اخوانهم العوامر وآل جابري. أمــا عن شيخ آل جابر فهو الشيخ قانص الجابري. ويعتبر البعض الاخر أن العائلة تنحدر من نسل الامام الحسين بن علي ولكن هذا الأمر لم يتم التأكد منه بعد, وقد وصلت هذه العائلة إلى دمشق منذ حوالي 250 سنة وتم تقييدها في سجلات النفوس تحت مسمى " ميدان قيسر خانة 172 "ويجتمع آل جابر في دمشق بآل جابر في جنوب لبنان بجد واحد فهم أبناﺀ عمومة.

ويـــرى البعض أن أصــل وجــود هذه العائلة يعود إلى ثلاثة أخوة مــن آل جــابــر وهــم عبد الرحمن، حسن ومحمد الذين هــاجــروا من الحجاز واستوطنوا أرض الشام قبل تقسيمها, فقد عرفوا في فلسطين والأردن بآل حجازي وسكن بعضهم في سورية.

   ونظراً لهذه الآراﺀ المتعددة لا يمكننا ا لتأ كيد على منطقة معينة في شبه الجزيرة العربية ينحدر منها آل جابر, فحتى اليوم لا وجود للمصادر الموثقة المؤكدة لهذا الأمر ولكن يمكننا الإستنتاج عبر الحس العلمي أن هذه العائلة وفدت مع بقية العائلات إلى بلاد الــشــام مستندين إلــى مــا ذكــره العالم يوسف الحوراني والمؤرخ جــواد علي عن قــدم وجــود قبيلة العماليق أي إلى أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد في بلاد الشام ومن ثم وجود قبيلة عاملة أيضاً.

لذلك يمكننا القول أن آل جابر يعود أصلهم إلى الدول الثلاث في بلاد الشام وقد توزعوا فيها نتيجة نشاط الحركة التجارية الكبيرة ما بين هــذه الــدول, وافدين إليها مــن اليمن بسبب وجــودهــا على شاطئ البحر ونشاط حركة الملاحة البحرية, لذلك نشطت الهجرات وتوزع آل جابر في بلاد الشام.

وبالعودة إلى المعنى اللغوي فلفظة جــابــر تعتبر مــن أسماﺀ الذكور عند المسلمين ومعناها من يجبر الكسير ويساعد الفقير وهو اسم مشترك بين المسلمين الشيعة في النبطية والوردانية وقانا وميفدون وبني حيان ووادي جيلو وكفرتبنيت ويحمر وأرنون والــمــوحــديــن الــــدروز فــي بيروت وعاليه وكفرنبرخ وقبر شمول..

ومن هنا نلاحظ توزع آل جابر على مختلف الطوائف في لبنان فنجد منهم المسلمين حيث يتوزعون بين الطائفتين الشيعية والدرزية, والنصارى الذين نجد أكثرهم في دولة فلسطين وأقلية منهم في لبنان.

وقد حمل آل جابر في مدينة النبطية سبعة عشر لقباً عرفوا بها وتوارثتها الأجيال على مر السنين وذلك للتمييز بين أجدادهم وترجع هذه الألقاب إلى حــوادث طريفة صادفت أحدهم فأصبحت لصيقة فــي شخصيتهم حتى أصبحت كأنها كنيتهم الحقيقية وليست مجرد ألقاب ونذكر منها: الحروق، الثعلب، الشموطي، زعرور، طراف، بــانــي، حصوطة، ميمون، حيدر، عيروت وال عماشه وغيرها من الألــقــاب التي تشكل لبعضهم مــفــخــرة ويـــحـــرص عــلــى ذكــرهــا ويجعلها دائــمــاً لصيقة لاسمه حيث تعبر عن سمو نسبه وانتمائه إلى فئة الأغنياﺀ من هذه العائلة, بينما ينبذها الــبــعــض الاخــر ويرفض ذكرها كونها تسبب لهم إحراجا, وعلى الرغم من ذلك يبقى اللقب هو السباق دائما للتعريف بصاحبه.

ويعتبر المسلمون الشيعة في النبطية فرعا من ال صفا، أما في وادي جيلو فهم يتبعون نبيل جابر الأنصاري ويتعاطون الكحالة أي طب العيون ويتوارثونها.

ونجد منهم في التاريخ العربي الإســلامــي عالم الكيمياﺀ العربي جابر بن حيان 776 م والعالم الفلكي جــابــر بــن أفــلــح الإشبيلي 1150 م الــذي صحح أراﺀ بطليموس وأثبت أن المريخ والزهرة أقرب إلى الأرض من الشمس.

وقـــد بـــرز مــنــهــم فـــي منطقة النبطية في العقود الماضية في الأربعينات والخمسينات المرحوم شكيب جــابــر، الــمــؤرخ محمد جابر آل صــفــا، رئــيــس إتــحــاد بلديات الشقيف سابقاً الــمــرحــوم معين جابر. ومــن أبــرز فعاليات المدينة الحالين الــذيــن دخــلــوا المعترك السياسي نــذكــر النائب السابق عماد جابر، النائب الحالي والوزير السابق ياسين جابر، رئيس بلدية النبطية السابق أدهم جابر, وكذلك أمين عام غرفة التجارة الأميركية اللبنانية السيد ربــاح جابر، وعلى المستوى الأكاديمي نذكر المربي الأستاذ الفاضل حبيب جابر، وفي السلك العسكري برز العميد هشام جابر، وكذلك دخل الكثير منهم في ميادين العلوم فنجد منهم الأطباﺀ والمهندسين والمحامين، فكل من هذه الشخصيات تركت بصمة في تاريخ المدينة المعاصر.

وتعتبر هــذه العائلة من أكبر العائلات التي تشكل عموداً أساسياً مــن أعــمــدة مدينة النبطية، فقد عملوا في الماضي في زراعة الدخان والإتجار به..

ومـــن ثـــم تــوســعــت تــجــارتــهــم واختلفت على مر السنين فأصبحوا يــمــارســون مختلف أنـــواع التجارة الحديثة ويعتبر أبناﺀ هذه العائلة من كبار ملاكي الأراضي والعقارات فــي الــجــنــوب والــبــقــاع. لكن أرض الجنوب وبيروت لم تسع لتحقيق طموحات وأحلام أبناﺀ هذه العائلة فتوجهوا نحو بلاد الإغتراب عامة والدول الإفريقية خاصةً وعملوا في مختلف الأعمال التجارية وحققوا نجاحات مختلفة, وأصبحوا من خلالها من أصحاب الثروات الطائلة التي مكنتهم من التملك في العديد من الدول الأجنبية وإقامة مختلف أنواع المشاريع فيها وساهموا في إحياﺀ مدينتهم من خلال إستثمار أموالهم فيها وإقامة مشاريع تجارية ضخمة ساهمت في توفير فرص عمل لأبناﺀ هذه المدينة كذلك ساهموا في تأمين فرص عمل لشبان هذه البلدة في بلدان الإغتراب.


ومن أجل تسيير شوؤن العائلة عمد آل جابر منذ فترة بعيدة إلى إقامة رابطة تجمع أبناﺀ العائلة إلا أن هذه المحاولة باﺀت بالفشل حيث أن حركتها كانت شبه معدومة وذلك لأسباب سياسية محضة حيث حصل انشقاق بين أبناﺀ العائلة لم تتم معالجته, لذلك لم تستطع هذه الرابطة أن توحد أبناﺀ العائلة وترعى شؤونهم على غرار ما قامت به باقي العائلات الكبيرة رغم اعتبار ال جابر ثاني أكبر عائلة في النبطية وذلك حسب الإحصاﺀات الرسمية وحسب نتائج الانتخابات الأخيرة.
 

البلد
آ» Related Articles
اليونيفيل الإيطالية تختتم دورة تعليم اللغة الإيطالية لضباط الجيش اللبناني.
ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات في النبطية احتفلت بالاستقلال بحضور ممثل الامين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي
تقرير مصور من احتفال جمعية رعاية الاطفال لذوي الحاجات الخاصة بعيد الاستقلال مع الجيش‏ اللبناني
ثانوية الفرح تبنين احيت عيد الاستقلال


التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع Facebook


التعليقات آ«23آ»

05/04/2014م… - 7:46 مشكري جابر - الجزائر
أنا من عائلة "جابر " الساكن بالجزائر بالضبط ولاية تلمسان بغرب الجزائر --على حسب نظري أن عائلة جابر موجودة في كل مكان " يعني هذا أن أسلافنا من عائلة جابر كانو يجوبونا كل الأوطان العربية و بالأخص المسلة منها ---و حسب نظري أن وجود عائلة جابر بالجزائر و المغرب و تونس هذا يدل على أن أجدادنا جاؤو فاتحين او دعات دين أو حاملين علم من الحجاز...و الله أعلم
14/01/2014م… - 3:25 معAbd ul wahab Salem Al Jabri - اليمن محافظة حضرموت
قبيله ال جابر قبيله عريقه والزمان يشهد عليها
09/06/2013م… - 1:38 ممحمد حجازي - برلين المانيا الاصل محيبيب. لبنان
اصل ال جابر في محيبيب والنبطيه من الحجاز ويعود نسبهم الى جابر الانصاري. واستيطانهم في. جبل عامل يعود الى نفي ابي ذر الغفاري وجابر في عهد معاوىه ويتفرع منهم ال حجازي محييبيب حيت اخذوا كنيتهم من جدهم الشيخ حجازي بن محمد بن حمدان جابر. وهومن مدرسي الحوزه الميسيه
14/05/2013م… - 8:16 مالاء جابر - الاردن
انا يلي بعرفه انو ال جابر من فلسطين وبالتحديد من الخليل وطلعنا من فلسطين في 48 واستقرينا في الاردن يعني اصلنا خلايله
14/04/2013م… - 8:32 معلي داود جابر - شمع لبنان
شارك الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري في الفتوحات الاسلامية مع ابي ذر الغفاري وعبد الله بن جعفر الطيار وسكن منشية غزة في فلسطين وفيها توفي وقبره بها وحمولة الجوابرة فيها من ذريته وعندما سيطر السلاجقة على فلسطين لجأ قسم منهم الى جنوب لبنان وللكلام تتمة والسلام
12/04/2013م… - 8:52 معلي داود جابر - شمع لبنان الجنوبي
اصل ال جابر في فلسطين وجنوب لبنان يعود الى الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري وكانوا في الحقبات الاخيرة اصهار لال علي الصغير حكام جبل عامل
09/04/2013م… - 4:46 مامير بن جابر
اصل لقبي هو جابر ونحن اتينا من الشام لا اعرف بالتحديد من اي منطقة. الحكاية التي تقول ان عن الثلاث الاخوة الذين سكنو الشام واتو من مكة ثم انتشروا اكثر . هي المتداولة عندنا في الجزائر حسب جدتي. ونحن في منطقتنا عندتا 14 جدا . وهم من التجار و فيهم الصالحون.
20/12/2012م… - 10:00 صكامل جابر - قانا
محاولة جيدة يعطيك العافية والله ينور عليك
04/12/2012م… - 11:10 معبير جابر - سوريا
نحن نسكن في سوريا ولكن اصولنا من لبنان من النبطية من ميفدون. والدتي لبنانية من زبدين، ذهبت الى زبدين عندما توفي جدي ولكني كنت صغيرة اتمنى ان تتواصلي معي لاني اريد ان اعود الى اهلي وبلدي.
06/10/2012م… - 12:25 صغريب - القصيم
والله أنا محتار أبناسب عائلة الجابر ولي الشرف فيهم بس ودي ادري وش أصلهم وشكرآ,,,,,,
22/06/2012م… - 6:29 محسين كامل جابر - سوسا
هناك في بلدة بمفعول جنوب لبنان عائلة كبيرة من ال جابر.
14/06/2012م… - 3:47 مابو علي جابر - لبنان
سلام اريد ان اعرف نسب عائلة ال جابر في بلدة بني حيان ان كانوا من السادة ام لا
07/06/2012م… - 4:35 مياسمين - تونس
أنا من عائلة جابر بتونس أريد أعرف جذوري و أصولى من أين ...شكرا
15/03/2012م… - 4:12 مmariam jaber - lebanon tofahta
n7na kman al jaber men tofahta wfe men elk3k3yeh wn7na wlad 3am jdo by2ol 2no 2slna men nabateyeh thanks for this information layla
14/02/2012م… - 8:42 ممنال جابر - عمان
في كمان بيت جابر بسورية من وين اجو هدول ممكن اعرف من وين اصلهم وشكرا
13/02/2012م… - 2:09 ممنال جابر - عمان
اي شو يعني احنا من وين وكمان بسورية في ال جابر ارجو البحث عن اصل بيت جابر اكثر وشكرا لكي يا ليلى
17/01/2012م… - 11:49 مميرنا جابر - لبنان
يعني بدنا نعرف اذا كان اصلنا من السادة ولا شو نحن من النبطية بيقولوا عننا ال جابر من ال صفا بدنا نعرف وكمان حيدرية يعني حيادرة المهم نعرف اذا من السادة او لا ارجو ان تفيدوني لو سمحتوا
11/01/2012م… - 10:46 صجابر "محيبيب" - محيبيب
ولكن نحن اهالي بلدة محيبيب "آل جابر" من وين اصلنا شو طلعنا غجر يعني؟؟؟؟؟؟؟ ام لآن بلدتنا صغيرة،ولكن فيها مقام بن يامين بن يعقوب اخ النبي يوسف ما ترد حاجة منه ونذر .
27/08/2011م… - 10:55 صأحمد جابر - فرنسا
لك جزيل الشكر ، ولكن أضيف كبقية الأخوة أنا هنالك ال- جابر في طرابلس لبنان (أكثر من 800 نسمة) وهم ينحدرون من الأصول الحجازية كذلك
03/05/2010م… - 9:57 مكامل جابر - ألمانيا
يا اخت ليلى نسيتى ال جابر يانوح
21/10/2009م… - 9:37 صRudhwan
العفو منكم،لكن مثل هذا البحث يحتاج إلى تدقيق أكثر،ولكن سأتكلم عما اعتقده شخصيا على الأقل،ما أعرفه هة ان جابر النبطية هم من فروع صفا،أي أنهم لا يحملون إسم جابر منذ القدم بل هو طارئ عليهم،بخلاف باقي العائلات التي تحمل إسم جابر،وعلى ما أظن هم وحدهم من تصح نسبتهم غلى الحسين بن علي،وهم بخلاف باقي العوائل على الأقل لا يرجع نسبهم إلى قبائل اليمن او حضرموت،بل قدمو في القرن التاسع الهجري من العوائل الموسوية المنتشرة في شمال إيران،ولا يجمعهم ببقية العائلات التني تحمل الإسم أرومة او جد جامع.
11/10/2009م… - 11:18 مفاطمة جابر - الولايات المتحدة
"اسم مشترك بين المسلمين الشيعة في النبطية والوردانية وقانا وميفدون وبني حيان ووادي جيلو وكفرتبنيت ويحمر وأرنون والــمــوحــديــن الــــدروز فــي بيروت وعاليه وكفرنبرخ وقبر شمول.."

واين اصبح آل جابر في بنت جبيل ومحيبيب من هذا البحث العريق؟ أرجو البحث أكثر في تاريخ هذه العائلة وإضافة ما غاب عن معلوماتكم.. وشكرا للأخت ليلى على هذا الموضوع.. السلام عليكم
11/10/2009م… - 7:03 صNazih Jaber - ألمانيا
بس يا ليلى نسيتي الأصل إنو ال جابر ببنت جبيل كمان. ذكرتي في النبطية والوردانية وقانا وميفدون وبني حيان ووادي جيلو وكفرتبنيت ويحمر وأرنون والــمــوحــديــن الــــدروز فــي بيروت وعاليه وكفرنبرخ وقبر شمول..
ارجوا تصحيح معلوماتك أبل ما تخبري عن أصل و تاريخ حدا .



اسمك:
بريدك الإلكتروني:
البلد:
التعليق:

عدد الأحرف المتبقية: